الجمعة، 6 سبتمبر 2024 07:29 مـ
صوت العالم

    رئيس التحرير عصام الدين راضى

    حكم التداول في الأسهم

    صوت العالم

    يتسائل العديد من الراغبين في دخول عالم تداول الاسهم ، هل يعتبر التداول حلال ام حرام ، عندما يتعلق الأمر بالاستثمار وتشعباته يصبح الأمر في بعض الحالات حلال وبعضها حرام ، فمثلا عند ذكر الأسهم فقد وضعت الشريعة الاسلامية قواعد لتحديد الاعمال والانشطة الحلال والمشروعة والمسموح بها في الدين الاسلامي . وسوف نستعرض أيضا التداول اليومي و أهميته بالنسبة لمستخدمي التداول .

    حكم التداول في الأسهم

    لكي نقوم بعمليات التداول الخاصة بك بدون القلق من وجود حرمانية فيما تفعله ، عليك اتباع هذه القواعد فهي تعتبر بشكل عام هي دليل المتداولين المسلمين في إنجاز عملياتهم : الدليل الشامل عن كل ما تحتاج معرفته قبل بدء التداول (من الصفر)

    الشركات التي يجب عليك تجنبها

    لا يمكن للمتداولين المسلمين الاستثمار في شركات تحقق أرباحها من المقامرة ، بيع الكحول ، المواد الاباحية ، التبغ ، التأمين ، منتجات لحم الخنزير و تصنيع الأسلحة .

    تجنب الفوائد والمرابين

    تجنب الاستثمارات التي تقوم على فكرة الفائدة ، في أمور من شأنها انتهاك مبادئ الدين الإسلامي من ربا أو فوائد نعتبر حرام ، يجب عند مشاركة المسلمين في التداول والمشاركة في الربح والخسارة عدم تلقي أي فوائد .

    البحث عن مصادر أموال الشركات التي سوف تتعامل معها

    يجب دراسة اي شركة يتم الاستثمار بها لتحديد أنواع الأنشطة التجارية الخاصة بها ، والتأكد من أن أموالها حلال

    انواع شركات أخرى لا يجب التعامل على أسهمها

    • الشركات التي تمتلك 5% من عائداتها من مصادر حرام لا يمكن أن يتم الاستثمار فيها

    • الأعمال التجارية التي يزيد إجمالي ديونها عن 33% بالمقارنة رأسمالها السوقي لمدة عام تعتبر محرمة

    • الأعمال التجارية التي تمتلك 45% من حسابات القبض لمدة عام تعتبر حرام

    حكم التداول في الاسهم : ما هي الاسهم الحلال

    هي تلك الأسهم التي تمتلكها الشركات العاملة بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية ، وسوف نعرض المجالات الحلال التي يمكنك التداول فيها بدون قلق من شبهه الحرام :

    • الشحن والنقل

    • التصنيع

    • الملابس والاحذية

    • المعدات الطبية والصيدلة

    • العقارات

    • الأدوات المختلفة

    • الأثاث والسلع المنزلية

    وهكذا إذا كانت الأسهم التي تنوي اختيارها مرتبطة بشركة تعمل في أي من هذه المجالات في الغالب يكون التداول فيها حلال ( في حالة عدم انتهاك الشركة القواعد العامة للتداول الإسلامي )

    خطوات الربح من التداول عبر الانترنت

    يعتبر التداول في البورصة احد اوجه الاستثمار الأكثر جاذبية للمستثمرين ، والان لم يعد الامر صعبا حيث ان تعلم التداول الان اصبح سهلا وفتح حساب تداول اسلامي بمميزات مثل بونص الإيداع ، خدمة الحساب التجريبي المجاني ، لكي يتمكن المستثمر المبتدئ من تعلم الاستراتيجيات المناسبة له و تعلم استراتيجية التداول الناجحة وكيفية تحقيق ارباح خلال الإنترنت .

    الخطوة الأولى : قم بفتح حساب للتداول

    لتبدأ رحلتك الخاصة في عالم التداول وتحقيق الأرباح ، قم بالبحث عن شركات التداول المرخصة افضل شركات التداول ، و قم بالاطلاع على تقييمات العملاء السابقين والتأكد من أنها تراعي مبادئ الشريعة الاسلامية حكم التداول في الأسهم .

    بعد ذلك قم بفتح حساب تداول حقيقي من خلال تسجيل كافة البيانات الشخصية ، إيداع الأموال وفقا للحد الأدنى المطلوب باستخدام وسائل الدفع المناسبة .

    الخطوة الثانية : الاستفادة من مراكز التعليم الرقمي

    العديد من المستثمرين يبدأ في التداول بسرعة لتحقيق الأرباح ، ولكنهم يحصلون على العديد من الخسائر لعدم امتلاكهم المهارات الاساسية اللازمة لانجاح عملية التداول ، لذا يجب عليك قبل البدء في العملية البحث عن المراكز والأكاديميات التي تقدم خدمات إرشادية في مجال التداول ، لفهم كافة الأسرار التي تمكنهم من التداول بنجاح .

    الخطوة الثالثة : ابدأ تداول الأسهم

    بعد تعلم كيفية التداول ، والاطلاع على الأصول والقواعد الحاكمة لهذا المجال الاستثماري في الأسواق ، يمكن أن يبدأ التداول الفعلي للاسهم عبر منصات شركات التداول الرقمي

    اختر هدفك حكم التداول في الأسهم

    اول خطوات التداول في الأسهم هي تحديد الهدف ونوع الأمر الذي يرغب المتداول فعله ، سواء كان شراء أسهم ، بيع مكشوف ، لتحديد النوع المناسب من الامر يجب عليك النظر في توجهات السوق المتوقعة والحالية ، هل يعتقد ان هذا السهم سيشهد ارتفاع أو انخفاض ، في هذه الحالة يتم البيع والشراء حسب الدراسة التحليلية ، حكم التداول في الأسهم .

    تحديد الكمية

    تتمثل الخطوة الثانية في تحديد كمية الأسهم المرغوب تداولها طبقا لاخر سعر تم التداول عليه لهذا السهم ، فمثلا إذا كنت تتوقع انخفاض في أسعار الأسهم في المستقبل فقد يكون البيع على المكشوف هو الخيار الانسب ، فهذا يتيح لك فرص للربح مع انخفاض أسعار الأسهم خلال بيعها بسعر أعلى .

    عليك الحذر من حساب التداول الحقيقي فمن أهم النصائح المقدمة : ضرورة توزيع الأصول المالية في محفظة التداول ، عدم إهدار المبالغ المستثمرة بالكامل على سهم واحد فقط ، لأن الغرض من ذلك توفير قدر أكبر من الحماية إذا تحرك السوق في اتجاه معاكس لتوقعاتك ، ولذلك ننصح بالتنويع وشراء الأسهم الجزئية .

    إدخال الرموز

    بعد التعرف على الرموز المختصرة للأسهم الشائعة و المستهدفة احد شروط تعلم البورصة ، تحديد الاسهم من خلال البرنامج او التطبيق بشكل اوتوماتيكي ، او عن طريق كتابة اسم الشركة كامل ، تأتي أهمية هذه الرموز للتمكن من قراءة المؤشرات والتحليلات لمساعدتك في تداول الأسهم وشراء الأصول المالية ، مثل أسهم شركة آبل و أمازون بحاجة إلى التحدث مع مستشار مالي معتمد .

    إدارة المخاطر

    عملية إدارة المخاطر عند التداول عبر الإنترنت تتبع أشكال متعددة ولكنها تعتمد في الأساس على 3 انواع اوامر تلقائية وهي :

    • وقف الخسارة : هو أمر مسبق يتم اغلاق الصفقة تلقائيا عند تحرك السوق ضد الاتجاه السابق اختياره بنسبة معينة

    • جني الارباح : عكس النمط السابق فهو أمر مسبق باغلاق الصفقة تلقائيا للحفاظ على الأرباح المحققة في حالة بلوغها حد معين ، حكم التداول في الأسهم

    • الابتعاد عن الرصيد السلبي : من الأشياء الواردة تعرض المتداول إلى الرصيد السلبي ولكن يجب عليه أخذ الاحتياطات منه ، في ضبط رصيد المتداول عند الصفر الهدف منه الحماية من المخاطر السلبية .

    استراتيجيات التداول الناجح

    يمكنك التنقل في الاسواق المالية بشكل ناجح وفعال اذا قمت باستخدام استراتيجيات صحيحة ، وفيما يلي سوف نرد علي التساؤل ما الذي يؤثر في فاعلية الاستراتيجيات الموضوعة ؟ وكيف يمكننا انجاحها

    عملية تكوين استراتيجية تداول ناجحة هي عملية تدريجية للتحقق من الاعلانات الاخبارية الاساسية ، والصورة العامة للسوق ، نظرة علي المدي القريب لاتجاهات الاسواق ، مؤشرات التداول المعينة ، يمكن ان تساعد في قرارات الشراء والبيع ، قواعد حجم التداول ، ادارة المخاطر الشاملة للمحفظة الاستثمارية ، تختلف المكونات الفردية وفقا لايتراتيجيات التداول الذي يستخدمه المتداول .

    وفي نهاية مقالنا : حكم التداول في الاسهم قد اوضحنا الحلالت التي يحرم فيها التداول ، والحالات التي يمكن للمتداول المسلم التعامل في مجال تداول الاسهم ، وذكرنا بعض النقاط الارشادية التي عند اتباعها تمكن المتداول من البدء في عملية التداول وهو مطمئن .